سوق تبادل العملات أكبر الأسواق العالمية اليوم

2017-04-20 مقالات تعليمية

سوق تبادل العملات يعتبر أكبر الأسواق العالمية اليوم، حيث تصل نسبة السيولة المتداولة فيه إلى ما يقارب 4 تريليون دولار أمريكي في اليوم. هذا الرقم أكبر بأربعين مرة من معدلات السيولة الموجودة في أكبر بورصات الأسهم العالمية، والتي تعرف باسم بورصة ناسداك وهي بورصة الشركات التكنولوجية الكبرى.

لماذا المتاجرة بسوق العملات؟

(1) متاجرة 24 ساعة على مدار 5 أيام في الأسبوع

يمكنك التجارة في سوق الفوركس دون ترك عملك، فهو بمثابة عمل اضافي تستطيع أن تضيفه الى عملك، حيث ان السوق مفتوح 24 ساعة في اليوم، والسبب في ذلك انه ما ان يُغلق سوق حتى يفتح آخر، يفتتح بالسوق الياباني في ساعات الليل المتأخرة وبعدها ينتقل الى السوق الأوروبي، فرانكفورت، باريس ولندن وبعدها نظيره الأمريكي، ومن ثم نيوزلندا وأستراليا.

هذا يعني انه في أي وقت تستطيع أن تلاحظ تغيرات مختلفة وحركة قوية في الأسواق على مدار ساعات اليوم، تمكنك من اقتناص الفرص في الوقت المناسب.

(2) عمولة منخفضة

تتقاضى شركات الوساطة العالمية عمولة منخفضة نسبة الى الشركات في باقي الأسواق الأخرى وهي تقتصر فقط على عمليات البيع والشراء، مما يتيح لك ربح رأس المال الكافي الذي يمكنك من المشاركة بصفقات اكبر واكثر , بعكس العمولة المرتفعة ومتعددة الأسماء التي تجنبها شركات الوساطة التابعة لباقي الأسواق.

(3) التنفيذ الفوري لأوامر التاجر

من خلال شاشة الحاسوب المربوطة بمنصة التداول mt4 أو غيرها من المنصات الخاضعة لهيئات الترخيص، تستطيع أن تبدأ بالتداول وانت على كرسي الحاسوب, حيث ان تلك المنصات مربوطة بهيئات نقدية المعروفة باسم "مزودي السيولة" والتي بدورها تتيح لك ان تتعامل مع صفقاتك بطريقة فورية ومريحة، وهي بطبيعة الحال مربوطة بالبنوك المركزية العالمية.

(4) امكانية البيع أو الشراء

هذا السوق يتيح لك إمكانية فتح عمليات بيع وشراء، حيث ان التداول في هذه الأسواق هو على أزواج العملات والعقود الآجلة، مما يعني انه بإمكانك ان تشتري عملة وتبيع اخرى.

مثلا، اذا فرضنا انك تتاجر بزوج العملات "EUR\USD"، فبإمكانك ان تنفذ عملية شراء لعملة الأساس "EUR"، وبيع عملة المقابل "USD". وبإمكانك العكس، اي بيع عملة الأساس "EUR" وشراء عملة المقابل "USD"، مما يعني أنك تستطيع ان تجني من ارتفاع الأسعار أو من انخفاضها.

 (5) عدم وجود سماسرة في السوق

تتيح مراكز التداول المختلفة تدخل السماسرة على انواعهم، وهم الوسطاء بين البائع والمشتري، الأمر الذي يؤدي الى ارتفاع أسعار "الأصول". ومن الطبيعي في حال قيامك بشراء سلعة معينة من مكان انتاجها سيكلفك اقل من ان تحصل عليها من وسيطها في السوق.

وميزة سوق الفوركس والعقود الآجلة انه خالي من الوسطاء وان التواصل فيه يتم بشكل مباشر.

Arincen اول شبكة تداول تفاعلي

تتبع المحترفين، نفذ توصياتهم واجني الارباح.