نفسية المتداول من أسرار النجاح

2017-04-20 مقالات تعليمية

إن كنت تريد النجاح فى هذا السوق فكن على يقين أن نفسيتك هى العامل الأول والرئيسى وراء نجاحك حيث أنها تسيطر بشكل كامل على أداء تداولاتك بالسوق ، وإن كنت تظن بأن الأمر هين وبسيط فبمجرد أن تفتح حسابك الحقيقى سندرك مدى أهمية الأمر ، وهو الأمر الذى سنناقشه فى مقالنا التالى .

لماذا تربح فى الحساب التجريبي وتخسر فى الحقيقى ؟

هل وقعت فى هذا الأمر ؟ يرجع السبب الأساسى وراء ذلك إلى نفسية المتداول ، فهى العامل الرئيسي وراء هذه الظاهرة العجيبة .

عندما تدخل على الحساب الديمو لا تخسى الخسارة وبالتالى تكون نفسيتك قوية 100% ، حتى أنك تدخل صفقات وتكاد تنساها لأيام طويله حتى تفتح المنصة فى يوم من الأيام لتجد الأرباح الطائلة من هذه الصفقة ، لذلك يعتبر البعض بأن الحساب الديمو ليس أداة تعليمية قوية .

فلماذا تخسر من الحساب الحقيقى إذا ؟؟؟

بالنسبة لخسارتك من الحساب الحقيقى فالسبب الرئيسي وراء يرجع إلى الخوف الذى ينتابك فبمجرد أن تدخل صفقة ما تجد الخوف يسيطر عليك وتخشى من خسارتها وهو الأمر الذى يؤدى للخسارة لا محالة .

 50% من نسبة نجاحك بالسوق ترجع إلى النفسية

هل تعلم أن نسبة نجاحك فى سوق الفوركس 50% منها يرجع إلى نفسية المتداول ، و35% منها يرجع إلى إدارة رأس المال الصارمة ، أما نقطة الدخول فنسبتها فقط 15% ، وعلى الرغم من ذلك يركز أغلب المتداولين على نقطة الدخول ويتركوا ما دونها وهو بالكاد سبب خسارة البعض .

رأس المال يزيد بالتراكم

أغلب المتداولين يظنون أنهم سيزيدون من أرباحهم إذا خاطروا بحسابهم ودخلوا صفقات كثيرة بلوتات كبيرة , ولكن غالبا ما ينتهى بهم الأمر إلى الخسارة , والقاعدة تقول بأن رأس المال يزيد بالتراكم , أى أنك إن أردت الوصول لمليون دولار من حساب ألف دولار تستطيع ولكن إن حسبتها بالعقل وليس بالعاطفة .

الحسابات العاطفية أنك تحل الألف إلى مليون فى سنة أو سنتين وهو أمر يلعب على النفسية بشكل كبير وتجد نفسك فى صراع دائم وترغب فى الوصول إلى الربح بأى وسيلة كانت , أما الحساب العقلانى هو أنك قد تصل لهذ الربح ولكن بعد 4 سنوات أو خمس سنوات إن إتبعت إدارة رأس مال صارمة , وهى نسبة معقولة جدا وليس بها أى غلو , لذلك كن على يقين أنك ستصل لما تريد ولكن إن تحركت بخطوات ثابته يوم بعد يوم .

Arincen اول شبكة تداول تفاعلي

تتبع المحترفين، نفذ توصياتهم واجني الارباح.